SBS Arabic24-logo

SBS Arabic24

SBS (Australia)

Independent news and stories from SBS Audio, connecting you to life in Australia and Arabic-speaking Australians. To contact us while we're on-air, call our talkback number 1300 799 624. - أخبار مستقلة وقصص تربطك بواقع الحياة في أستراليا وبالأستراليين الذين يتحدثون اللغة العربية.

Location:

Sydney, NSW

Description:

Independent news and stories from SBS Audio, connecting you to life in Australia and Arabic-speaking Australians. To contact us while we're on-air, call our talkback number 1300 799 624. - أخبار مستقلة وقصص تربطك بواقع الحياة في أستراليا وبالأستراليين الذين يتحدثون اللغة العربية.

Language:

Multilingual

Contact:

SBS Radio Sydney Locked Bag 028 Crows Nest NSW 1585 Australia (02) 9430 2828


Episodes

تقرير حديث: زيادة قياسية في الفرق بين اسعار المنازل والشقق السكنية في استراليا

2/21/2024
دائما ما كانت أسعار المنازل أعلى من أسعار الشقق السكنية، لكن الفرق بين الاثنين ارتفع إلى مستويات قياسية خلال السنوات الأربع الماضية. فوفقًا للبيانات الجديدة الصادرة اليوم من شركة الأبحاث العقارية CoreLogic، قفز الفرق من 16.7 في المائة في مارس 2020 إلى 45 في المائة في الشهر الماضي - مما يعني أن المنزل المتوسط في أستراليا يكلف الآن 293.950 دولارًا أكثر من متوسط سعر الشقة السكنية. فكيف سيؤثر ذلك على خيارات الساعين لدخول سوق العقارات المزيد مع الوكيل العقاري تشاد عربيد

Duration:00:11:44

نشرة أخبار المساء 21/02/2024

2/21/2024
فيتو أميركي ضد مشروع قانون جزائري في مجلس الامن يدعو لوقف فوري لاطلاق النار في غزة، و منظمة اليونيسيف تحذر من ندرة الغذاء و المياه الصالحة للشرب في القطاع. معدل الاجور يسجل ارتفاعا هو الاكبر له منذ عام ألفين و تسعة، و توقعات ببدء مصرف الاحتياط بخفض معدلات الفائدة اعتبارا من نهاية العام الجاري. عائلة الكاتب الاسترالي يانغ هينغ جون تعلن قراره بعدم الطعن بحكم الاعدام مع وقف التنفيذ الصادر بحقه عن محكمة صينية. جوليان أسانج يتغيب لدواع صحية عن جلسة لمحكمة بريطانية تنظر في الطعن الاخير ضد قرار تسليمه للولايات المتحدة. الاعلان عن تفكيك مجموعة القرصنة الالكترونية الاكثر ضررا في العالم بنتيجة عملية أمنية دولية. نيكي هايلي منافسة ترامب في الحزب الجمهوري تصعد حدة انتقاداتها للرئيس السابق و تقول انه يزداد اختلالا.

Duration:00:11:26

Are you eligible for the Higher Education Loan Program? - كيف تتأكد مما إذا كنت مؤهلاً لبرنامج قروض التعليم العالي؟

2/20/2024
Around three million Australians have a government loan through HELP, the Higher Education Loan Program. You too may be eligible to defer your tertiary tuition fees until you secure a job. - يحصل حوالي ثلاثة ملايين مواطن أسترالي على قرض حكومي من خلال برنامج HELP، وهو برنامج قروض التعليم العالي، قد تكون مؤهلاً أنت أيضًا لتأجيل سداد رسوم التعليم العالي حتى تتمكن من الحصول على وظيفة.

Duration:00:08:23

من لاجئة قوارب بعمر التاسعة إلى أفضل محامية شابة في جنوب أستراليا

2/20/2024
وصلت زينب السويدي إلى أستراليا طفلة بعمر التسع سنوات، لكن رحلتها لم تكن عادية كغيرها من الرحلات، بل خاضت غمار البحر مع عائلتها على مراكب الموت هرباً من ظروف قاسية في بلدها الأم العراق. لكن عند وصولهم كان مركز الاحتجاز بانتظارهم. كل هذه التجارب القاسية كانت الشرارة والدافع لمستقبل مهني واعد أوصلها لتسلم جائزة أفضل محامية شابة لعام 2023 في جنوب أستراليا.

Duration:00:11:25

خبير في الأمن القومي يشرح التهديدات التي قد تتعرض لها أستراليا في المنطقة

2/20/2024
أكدت خبيرة الشؤون البحرية جنيفر باركر في الجامعة الوطنية الأسترالية إن خطة زيادة حجم الأسطول البحري الأسترالي تعكس التغيير في تقييم استراليا للمخاطر الأمنية في المنطقة. وكان وزير الدفاع ريتشارد مارلز قد قال إن خطة زيادة عدد السفن الحربية من 11 إلى 26 - بحلول أواخر الأربعينيات - ستجعل هذا الأسطول الأكبر في البلاد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.وستبلغ تكلفة هذه الزيادة وفق الحكومة 11.1 مليار دولار على مدى العقد المقبل .وتقول الخبيرة باركر إن هناك العديد من التحديات التي تواجه التحديث الناجح للأسطول البحري للبلاد، ولكن يجب القيام بهذه المهمة. هذا ووصفت المعارضة الفيدرالية خطة حكومة العمال لزيادة الأسطول البحري بأنها سطحية. وقال المتحدث باسم المعارضة لشؤون الدفاع أندرو هاستي إن الخطة تفتقر إلى السرعة في التحديث. ولكن ما هو الخطر الحقيقي الذي يهدد أمن وحدود أستراليا. المزيد في التدوين الصوتي اعلاه مع الأستاذ ظافر الشمري المتخصص بالأمن القومي ومكافحة الإرهاب

Duration:00:14:51

ما هي المديونية السلبية وهل لها مخاطر؟

2/20/2024
على المستثمر التأكد من قدرته على تحمل النفقات المستمرة حيث أنه من المهم ألا يضطر إلى بيع العقار الاستثماري قبل أن ينمو رأس المال.

Duration:00:06:00

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم: "كتاتيب أون لاين" مبادرة لتعليم العربية بدأت في أستراليا وانتشرت لدول العالم

2/20/2024
في محاولة من أبناء الجالية العربية في أستراليا للحفاظ على لغتهم الأم، فإنهم يسعون بكل جهدهم لابتكار طرق للمحافظة على اللغة العربية لتبقى على ألسنة أبنائهم تحدثًا وقراءة. وبحكم أن الحاجة أم الاختراع، ومع التطور التكنولوجي، بادر مهندس الاتصالات حسام مستو المقيم في ملبورن بابتكار منصة تفاعلية لتعليم اللغة العربية لفئات متعددة من الراغبين بتعلم اللغة العربية وتطورها لديهم بطريقة تفاعلية ذكية. ولم ينس أيضًا تعليم القرآن الكريم للراغبين بذلك من الجالية المسلمة، عبر أشخاص متخصصين. كيف توسعت منصة " كتاتيب أون لاين" التي بدأت كفكرة نبعت من حاجة حسام ليحافظ أولاده على لغتهم الأم؟ وهو ابن أستاذ ضليع بعلم اللغة العربية ورباه على حبها، ليقدم فكرته الرائدة ليس إلى أستراليا فحسب بل لتمتد خارج أستراليا نحو دول الخليج العربي، وكندا وأمريكا.

Duration:00:12:37

"عربي سكايب": منصة لتعليم اللغة العربية تربط الطلاب في أستراليا بمدرسي فلسطين والأردن

2/20/2024
اليوم الدّوَليّ للغة الأم هو اليوم الذي تحتفل فيه جميع دول العالم باللغة الأم في إطار تعزيز الوعي بالتنوع الثقافي واللغوي وتعدد اللغات، والذي يشجع على اهتمام أبناء كل دولة بالحفاظ على اللغة الأم، وتعليمها للأطفال منذ طفولتهم. فكرة الاحتفال باللغة الأم جاءت من الحاجة للتأكيد على أهمية اللغة الأم في الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي. فاللغة الأم هي اللغة التي يتعلمها الفرد منذ الطفولة وتربطه بثقافته وهويته الشخصية. وبالتالي، فإن الاحتفال باللغة الأم يعزز التواصل الإنساني ويساهم في بناء جسور الفهم والتعاون بين الثقافات المختلفة. أخصائي قلب الأطفال د. علاء مصطفى وزوجته شذى لاحظا عدم قدرة أبنائهم على التواصل بشكل فعال مع العائلة في زيارة إلى وطنهم الأم فلسطين فما كان منهما إلا أن أطلقا منصة الكترونية لتعليم اللغة العربية بدأت مع أبنائهم ونمت بمرور السنوات لتخدم اليوم أكثر من 530 طالباً في أستراليا ونيوزلندا ودول غربية أخرى من خلال السعي لتذليل عقبات تعلم لسان الضاد من خلال معلمين ومعلمات في الأردن وفلسطين. أرباح هذه المنصة أيضاً تدعم القطاع الطبي الفلسطيني. كيف بدأت الفكرة وما هي أبرز التحديات التي برزت في طريقهم؟ المزيد في المدونة الصوتية أعلى الصفحة.

Duration:00:17:27

من مراسلينا: أخبار مصر في أسبوع 21/2/2024

2/20/2024
مراسلنا في العاصمة المصرية القاهرة، محمد الشاذلي، يُطلعنا في بودكاست هذا الأسبوع على موقف مصر من الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن حيث أعربت القاهرة عن أسفها البالغ ورفضها "لعجز" مجلس الأمن الدولي مجدداً عن إصدار قرار يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأوضح الشاذلي أن وزارة الخارجية المصرية أصدرت بياناً قالت فيه: "مصر تعتبر إعاقة صدور قرار يطالب بوقف إطلاق النار في نزاع مسلح ذهب ضحيته أكثر من 29 ألف مدني، معظمهم من الأطفال والنساء، سابقة مشينة في تاريخ تعامل مجلس الأمن مع النزاعات المسلحة والحروب على مر التاريخ" وأشار الشاذلي إلى استنكار القاهرة لما وصفته بازدواجية المعايير في الحروب والنزاعات حول العالم ما بات "يشكك في مصداقية المنظمة الدولية". ويضعنا الشاذلي أيضاً في صورة الاقتصاد وسعر صرف الجنيه المصري وأخيراً جولة على أبرز المسلسلات والنجوم الذين يخضون سباق الدراما الرمضانية لهذا العام.

Duration:00:07:09

العثور على ثعابين وتنانين وسلاحف في حقيبة سفر. فما القصة؟

2/20/2024
نقدم لكم فقرة المنوعات من برنامج Good Morning Australia التي تحمل إليكم بعض الأخبار والمواضيع الأكثر رواجا على مواقع التواصل الإجتماعي.

Duration:00:04:55

"المملكة المتحدة واليابان على حافة الركود": هل تكون أستراليا هي التالية؟

2/20/2024
لم تعد اليابان الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم، وتعاني المملكة المتحدة من أطول فترة بدون نمو اقتصادي على الإطلاق. انزلقت كل من المملكة المتحدة واليابان إلى الركود في النصف الثاني من عام 2023، وفقًا للأرقام الصادرة هذا الأسبوع، بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3 و0.4 في المئة، على التوالي، في الربع الأخير من العام. هل يخطو الاقتصاد الأسترالي حذوهما؟ الإجابة حول هذا المحور وسواه، مع الخبير المالي والاقتصادي مخلص يوسف في المدوّنة الصوتيّة أعلاه.

Duration:00:09:46

نشرة أخبار الصباح 21/2/2024

2/20/2024
أهم العناوين: فيتو أميركي ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار وإسرائيل تواصل قصف غزة - المعارضة تنتقد خطة حكومة العمال لزيادة الاسطول البحري وتصفها بالسطحية - الشرطة تفتح تحقيقا بعد العثور على ثلاث جثث في سيدني.

Duration:00:10:54

مدير البرنامج الآشوري في أس بي أس: "تحديات الحفاظ على اللغة الآشورية كبيرة ونحاول منع انقراضها"

2/20/2024
اليوم الدولي للغة الأم، الذي أعلنته اليونسكو لأول مرة ثم اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة فيما بعد، يؤكد على دور اللغات في تعزيز الإدماج وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. تعد سياسات التعليم متعدد اللغات، التي تم تسليط الضوء عليها في موضوع عام 2024 "التعليم متعدد اللغات - أحد ركائز التعلم والتعلم بين الأجيال"، ضرورية للتعليم الشامل والحفاظ على لغات السكان الأصليين. مدير البرنامج الآشوري في شبكة أس بي أس الأسترالية الاستاذ نينوس أيمانويل يتحدث عن أهمية وتحديات الحفاظ على اللغة الآشورية.

Duration:00:10:15

نشرة أخبار المساء 20/02/2024

2/20/2024
قصف اسرائيلي عنيف على جنوب غزة و تراجع آمال التوصل الى هدنة في القطاع و واشنطن تلوح بالفيتو ضد مشروع قانون جزائري في مجلس الامن يدعو لوقف فوري لاطلاق النار. احتدام السجال بين الحكومة الفيدرالية و المعارضة بشأن أمن الحدود. أكثر من خمسين قتيلا من جراء لأعمال عنف قبلية في بابوا نيو غيني. سجن العشرات في روسيا لمشاركتهم في تكريم المعارض الراحل أليكسي نافالني، و الجيش الروسي يواصل العمليات الهجومية بعد سيطرته على أفدييفكا نهاية الاسبوع الماضي.

Duration:00:11:22

"بأسلوب ممتع ومحبب للأطفال": مبادرة لتعليم اللغة العربية للأطفال في أستراليا

2/20/2024
بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم يتحدث مؤسس ومدير معهد أستراليا والشرق الأوسط للاعمال والتعليم الأستاذ مهند قصار عن إطلاق مبادرة لتعليم اللغة العربية للأطفال في سن المدرسة خلال شهر رمضان المبارك، ويقول إن تحديات تعليم اللغة العربية كبيرة لكن التركيز يكون على "التحفيز لتحبيب الأطفال بتعلم اللغة".

Duration:00:08:24

أخضر وأزرق وأصفر: لماذا يوجد ثلاثة ألوان لبطاقات ميديكير وماذا يعني كل منها؟

2/19/2024
تختلف ألوان بطاقة ميديكير بين الأخضر والأزرق والأصفر بحسب ظروف إقامة الشخص في أستراليا. وتعد خدمة ميديكير من أهم الخدمات التي يحصل عليها الأستراليون، لذلك من المهم معرفة الشروط المؤهلة للحصول على البطاقة والفرق بين هذه الأنواع أو الألوان الثلاثة وكيفية التسجيل للاستفادة من هذه الخدمة، لا سيما للقادمين حديثاً إلى أستراليا. كل الإجابات على هذه المحاور تستمعون إليها في اللقاء مع موظفة خدمات المعلومات المالية في سنترلنك رابية شحروق في الملف الصوتي بأعلى الصفحة.

Duration:00:10:57

ملايين الأستراليين يعشقونها ومصير رئيس أميركا بيدها: من وراء نجاح ظاهرة تايلور سويفت؟

2/19/2024
وصل عشرات الآلاف من محبي النجمة الأمريكية تايلور سويفت إلى أستراليا حيث شهدت كل من مدينة ملبورن ثم سيدني انتعاشا اقتصاديا يعود إلى إحياء النجمة الأمريكية أولى حفلاتها في بلاد الداون أندر. في هذا الصدد، ناقش برنامج بيت المزيكا مع الفنان وصانع المحتوى اللبناني باتريك خليل أسباب نجاح تايلور سويفت ومن وراء هذه الظاهرة التي لم تقتصرعلى تحديد مصير الشؤون الداخلية في بلادها بل أصبحت أيضا مثلا يحتدى به فنيا وسببا في انتعاش السياحة والاقتصاد في البلاد الأخرى. فمَن صنع سويفت؟ وهل فعلا مصير رئيس الولايات المتحدة الأمريكية رهن باختيار سويفت؟ وهل وجدت في العالم العربي فنانة تدخلت يوما ما في الشأن الداخلي لبلدها؟ وهل هي ظاهرة مستمرة أم قد يشهد العالم أفولها؟ المزيد في اللقاء اعلاه مع الفنان وصانع المحتوى باتريك خليل.

Duration:00:11:28

في اليوم العالمي للغة الأم: هل اللغة العربية في خطر؟

2/19/2024
يوجد في عالمنا اليوم فسيفساء مذهلة تضم أكثر من 7000 لغة، كل منها لحن فريد وطريقة مميزة للتواصل البشري.

Duration:00:07:06

تكريم الجمعية الطبية الإسلامية الأسترالية بجوائز عديدة لخدماتها المجتمعية

2/19/2024
حصلت الجمعية الطبية الإسلامية الأسترالية Australian Islamic Medical Association على العديد من الجوائز من قبل منظمة Mission of Hope خلال الحفل السنوي السادس عشر الذي أُقيم في ملبورن الأحد 11 شباط/فبراير والخاص بتوزيع جوائز إنجازات المسلمين الأستراليين Australian Muslim Achievement Awards. وتأسست الجمعية عام 2019 وتقدم الخدمات الطبية للاجئين من مناطق النزاع والحروب. وحصلت الجمعية على العديد من الجوائز منها أفضل مشروع مجتمعي لعام 2023 وأيضا جائزة أفضل حدث لعام 2023 وجوائز متعددة أخرى. كما استجابت الحكومة الفيدرالية لدعوة الجمعية للمطالبة بالسماح للفارين من غزة الحصول على العلاج في المستشفيات والعيادات. فما هو الدور الأبرز الذي تلعبه الجمعية والخدمات التي تقدمها والجوائز التي حصلت عليها؟ المزيد في التدوين الصوتي أعلاه مع طبيبة الصحة العامة الدكتورة أميرة فاخوري وهي عضو الجمعية الطبية الإسلامية الأسترالية.

Duration:00:10:49

من مراسلينا: أخبار لبنان في أسبوع 20/2/2024

2/19/2024
مراسلنا في العاصمة اللبنانية بيروت، أنطوان سلامة، يُطلعنا في بودكاست هذا الأسبوع على أصداء تصريح لحاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، تحدث فيها عن استحالة استرداد الودائع المحتجزة في المصارف "بين ليلة وضحاها" وقال في تصريحات من بريطانيا إن المصرف "يعمل على المحاسبة الداخلية وإنهاء العلاقة المالية بينه وبين الدولة". ويعرج سلامة على القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي وسط مخاوف من توسع رقعة الصراع في الشرق الأوسط. ويختم مراسلنا رسالته الأسبوعية بالحديث عن الحركة المسرحية النشطة في بيروت هذا الموسم ويستعرض معنا أبرز المسرحيات التي يسعى اللبنانيون لمتابعتها هذا العام.

Duration:00:07:40